« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مجالات عمل الاكتوارى (آخر رد :JAMELJABER)       :: تطبيقات الاقتصاد القياسي باستخدام برنامج (EViews 6.0) (آخر رد :معاوية البطوش)       :: التعبير في علم الحسبان للدكتور العرقسوسي (آخر رد :JAMELJABER)       :: كتاب الرياضيات الاكتوارية (ACTUARIAL Mathematic) (آخر رد :JAMELJABER)       :: التحليل الاحصائي باستخدام البرنامج الاحصائي r (آخر رد :JAMELJABER)       :: ارجو المساعدهالسلام (آخر رد :JAMELJABER)       :: ;كيف اكون اكتوارى (آخر رد :JAMELJABER)       :: المؤسسة العامة للتقاعد .......... تؤيد رفع سن التقاعد (آخر رد :JAMELJABER)       :: كلمة شكر لمدير موقعنا الحبيبة (آخر رد :JAMELJABER)       :: Eviews تعليمي برنامج اقتصاد قيايسي (آخر رد :معاوية البطوش)      


انت الآن تتصفح الاكـتـواري الـعربـي - الموسوعة العربية للعلم الإكتواري


إضافة رد
آلقائمة الرئيسية
التسجيل
البحث
مشاركات اليوم
التقويم
التعليمـــات
المتواجدون الآن
مشاهدة ملفي الشخصي

الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام - إنسان

الإعلانات

الإعلانات

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم November 9th, 2010, 09:19 AM   #1
samalyemen66
عضو
 
الصورة الرمزية samalyemen66
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 15
B18 إحصائي......وأفتخر


بعض المفاهيم الأساسية فى الإحصاء
مقدمة :
لقد شهدت الإنسانية فى عصرنا الحالى إنجازات كبيرة فى كافة الميادين ، وتقدماً ضخماً فى مجالات متنوعة 0 داخل كل ميدان وجاء هذا التقدم الهائل ثمرة لجهود الباحثين واعتمادهم على الطريقة العلمية فى البحث ، هذه الطريقة التى اتضح أثرها فى العلوم كافة ومنها العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية ، وإن كانت بالطبع إنجازات البشر فى العوم الطبيعية أكثر مما حققوه فى العلوم الإنسانية.
ويقوم الباحثون بإجراء العديد من البحوث العلمية التى تستخدم الوسائل والأساليب الإحصائية المختلفة التى تساعد فى فهم المشكلات فهماً دقيقاً وموضوعياً 0 حيث يتم الحصول على بيانات ونتائج أثناء إجراء الدراسة والتى تستخدم فى اختبار صحة الفروض أو الإجابة عن التساؤلات ، ولا يتم ذلك إلا باستخدام الأساليب الإحصائية 0
ويبدأ الباحث عادة بمشكلة معينة يرغب فى دراستها للإجابة عن بعض التساؤلات ، فيحدد المشكلة ويضع التساؤلات فى ضوء ما هو متوفر لديه من متخصصاً فى المجال ولديه حساسية للثغرات فى هذا المجال ويعرف ما به من مشكلات تتعلق بالحقائق العلمية فى المجال 0 ومعرفة الباحث بمشكلة معينة تدفعه لمحاولة توضيحها ورؤية ما يحيط بها من عوامل وظروف ، ويبذل الجهد لمحاولة التوصل إلى حل أو عدة حلول للمشكلة فيؤدى به ذلك إلى وضع فروض للدراسة والاختبار بناء على ما هو متوفر من معرفة ومعلومات 0
ويكون الهدف التالى للباحث هو كيفية إثبات صحة تلك الفروض التى وضعها كحلول مقترحة للمشكلة " أو كناتج متوقع من الدراسة " فيقوم بجمع بيانات باستخدام أدوات قياس مناسبة للمتغيرات 0 ثم يواجه الباحث مشكلة كيفية التعامل مع البيانات التى جمعها وكيفية استخدامها فى اختبار صحة الفروض ، وهنا يأتى دور الأساليب الإحصائية المختلفة والتى تعاون الباحث فى الاستخدام المناسب لبياناته لاختبار صحة الفروض أو الإجابة عن التساؤلات 0
والأساليب الإحصائية هى الوسيلة الوحيدة التى يستطيع بها الباحث ، أياً كان مجال تخصصه تحليل البيانات واختبار صحة فروض دراسته والتوصل إلى النتائج 0
ومهما كان التخصص فى العلوم الإنسانية أو الطبية أو الزراعية أو الهندسية وغيرها ، فإنها تستلزم استخدام الأساليب الإحصائية لمعالجة البيانات واختبار صحة الفروض والتوصل إلى النتائج 0 وبالطبع ، يتم فى كل دراسة جمع بيانات لمحاولة تقديم حل للمشكلة أو إجابة عن التساؤلات ، وتلك البيانات فى حد ذاتها لا تقدم الحل ولا تجيب عن التساؤلات إلا إذا تم تحليلها بالأساليب الإحصائية المناسبة 0
ولا يعنى هذا أن الأساليب الإحصائية هى كل شئ فى البحوث وهى التى تقوم بما لا تستطيعه العلوم الأخرى ، ولكنها وسائل مساعدة للباحث لتنظيم البيانات وتحليلها والإجابة عن تساؤلات دراسته أو اختبار صحة فروضه 0
وسوف نتناول بعض المفاهيم الأساسية فى علم الإحصاء 0
(1) الإحصاء Statistical :
يقصد بالإحصاء العد أو التعداد أو عدد الأشياء أو جمع بيانات عنها ، وهو يشير إلى إحصاء السكان بمعنى عدد السكان فى وقت معين ، وكلمة أحصى تعنى عد وعلم عدد الأشياء وربما خصائصها 0
وبذلك تعنى هذه الكلمة جمع البيانات بالإضافة إلى تلخيص وتنظيم وتحليل البيانات وعرضها فى جداول والتوصل إلى استنتاجات عن معنى البيانات وعادة ما تكون هذه الاستنتاجات فى شكل تنبؤات 0
والإحصاء فرع من فروع العلم التى تتعامل مع البيانات وتحليلها وتنظيمها للإجابة عن التساؤلات والاستدلال منها ، وبذلك يستخدم الإحصاء فى فهم الكثير من المشكلات 0 وأحياناً يساء استخدام الإحصاء فى عرض البيانات بشكل خاطئ أو خادع للاستدلال 0 ويجب دائماً أن نفكر فى الإحصاء كوسائل لها وظيفتين أساسيتين هما :
أ- الوصف Descriptive: ويعنى إعطاء صورة واضحة للظاهرة عن طريق العرض المناسب للبيانات التى توضح الصورة 0 واستخدام بيانات مثل نسبة البطالة ، والطول والوزن والعمر وغيرها ، وهى بيانات تصف متغيرات معينة 0
ب- التفسير Inferential: ويقصد به إعطاء معنى للبيانات والتوصل إلى أسباب الأحداث 0ويجب التأكيد على أن الطرق الإحصائية لا تقدم للباحث إلا وجهة واحدة فى معطيات البحث وبياناته ، وهى وجهة تلونها خصائص الطريقة الإحصائية المستخدمة وحدودها 0 وبالطبع يجب أن يكون الباحث واعياً بهذه الخصائص والحدود عند تحليل البيانات 0 كما أنه فى تفسير نتائجه يجب أن يضع فى الاعتبار العوامل المختلفة العديدة التى قد يكون لها أثرها فى إجراء البحث قبل الوصول إلى استنتاجات واضحة 0
(2) أنواع الإحصاء :
يترتب على أى ملاحظة علمية عادة مجموعة من الأرقام الناتجة عن استخدام المقاييس 0 ويطلق على هذه الأرقام بيانات 0 والإحصاء هو دراسة طرق معالجة هذه الأرقام معالجة كمية بما فى ذلك أساليب تنظيم وتلخيص تلك الأرقام والخروج باستدلالات وتعميمات منها 0 ويمكن تصنيف هذه الطرق على النحو التالى :
(أ) الإحصاء الوصفى & الإحصاء الاستدلالى
الوصفى Descriptiveاl
طرق تنظيم وتلخيص ووصف البيانات وصفاً كمياً 0
مجموعة من المفاهيم والأساليب الإحصائية التى تستخدم فى تنظيم وتلخيص وعرض مجموعة من البيانات بهدف إعطاء فكرة عامة عنها 0
ملخص جيد لمجموعة كبيرة من المعلومات والبيانات 0
أهم صور التصنيف جداول التوزيع التكرارى والرسوم البيانية التى تعبر عن هذا التوزيع
أما التخليص فيتخذ ثلاثة صور هى :
النزعة المركزية " المتوسط – الوسيط – المنوال "
التشتت " المدى – الانحراف المعيارى – نصف المدى الربيعى "
العلاقة أو الارتباط والانحدار
لاستدلالىInferentia
مجموعة من الأساليب الإحصائية المستخدمة للتوصل إلى استنتاجات من بيانات العينة إلى المجتمع الأكبر 0
يشير إلى طرق الاستدلال عن المجتمع من بيانات العينة 0
عملية اتخاذ قرار منطقى باستخدام بيانات العينة وأسلوب إحصائى مناسب
يعتمد على افتراضين أساسيين هما :
العشوائية فى اختيار العينة المستخدمة فى الدراسة 0
التوزيع الاعتدالى للمتوسطات 0
ومنه : اختبار"ت" – تحليل التباين – اختبار مان ويتنى – النسبة الحرجة – فريدمان – كروسكال واليز –ولكوكسون –كا2
(ب) الإحصاء البارامترى & الإحصاء اللابارامترى
إن التمييز الذى سبق أن أشرنا إليه بين أنواع الإحصاء يتعلق بطبيعة المشكلة التى يهتم الباحث بدراستها والغرض الذى من أجله تستخدم البيانات 0 أما التمييز بين الإحصاء البارامترى أو المعلمى والإحصاء اللابارامترى أو اللامعلمى فيتعلق بنوع البيانات المراد تحليلها ومستوى قياسها 0 فاستخدام الأسلوب الإحصائى المناسب يعتمد على طبيعة البيانات ( عدية / تصنيفية أو كمية / قياسية) ، ومستوى قياس المتغير موضع البحث ( اسمية أو رتبية أو فترية أو نسبية ) 0
وهذان المصطلحان فى الواقع ليسا مترادفين بل يشيران إلى جانبين مختلفين فى عملية الاستدلال الإحصائى 0 فالمصطلحان يستخدمان للإشارة إلى طائفة واسعة من الأساليب الإحصائية التى لا تتطلب الفرض التعلق بضرورة تحقق اعتدالية التوزيع أو أى فروض اخرى تتعلق بالشكل الفعلى لتوزيع المتغير أو المتغيرات المعينة فى المجتمع ، وهذه بلا شك تعد فروضاً أقل تعقيداً منها فى حالة الإحصاء البارامترى الذى يشترط أن يكون التوزيع اعتدالياً أى متصلاً ومتماثلاً ويتخذ شكلاً جرسياً وتمثله دالة رياضية نطاقها لانهائى 0 ويوضح الجدول التالى المقارنة بين النوعين :
البارامترى Parametric
- الأساليب الإحصائية التى تستخدم فى التحقق من صحة الفروض المتعلقة بمجتمعات قيم بارامتراتها محددة ،أى يعتمد على معالم المجتمع 0
- يشترط اعتدالية التوزيع 0
- أن يكون حجم العينة كبير وتم اختياره عشوائياً 0
- يستخدم فى حالة القياس الفترى والنسبى مع اعتدالية التوزيع 0
- من أمثلته : اختبار ت - الارتباط الخطى - تحليل التباين
اللابارامترى Parametric Non
الأساليب الإحصائية التى تستخدم فى التحقق من صحة الفروض المتعلقة بمجتمعات قيم بارامتراتها غير محددة أى لا يعتمد على معالم المجتمع 0 ويسمى بإحصاء التوزيعات الحرة أو الفرضيات الضعيفة 0
- لا يشترط اعتدالية التوزيع 0
- حجم العينة صغير 0
- يستخدم فى حالة القياس الاسمى والترتيبى 0
- من أمثلته : التكرارات – النسب المئوية – مربع كاى – مان ويتنى
(3) مستويات القياس Level of Measurement:قدم ستيفنز أربعة أنواع أو مستويات للقياس مرتبة تصاعدياً من البسيط إلى الأكثر وضوحاً وهى القياس : الأسمى ، والترتيبى ، والفترى ، والنسبى 0 ويمكن المقارنة بين الأنواع الأربعة على النحو التالى :
1)-الاسمى Nominalالعد-عدد لا يدل على كم أو مقدار ( أعداد منفصلة )
- الأرقام تحل محل الأسماء
- الأرقام تمثل فئات – وضع الأشخاص فى فئات
- لا تمثل الأرقام كميات من خصائص
- تميز الأرقام بين المجموعات
- لا يمكن إجراء العمليات الحسابية على الأرقامالمهنة
الجنس
الجنسية
الحالة الاجتماعية
2)الترتيبى Ordinalالترتيب- كم لا يشار إليه بعدد ( قيم منفصلة )
- الأرقام مرتبة ترتيباً تنازلياً أو تصاعدياً
- المسافات بين الرتب غير متساوية
- يهتم بترتيب الأفراد فى الخاصية درجات الطلاب أو
تقديراتهم
3)الفترى Intervalالجمع
الضرب
الطرح- عدد يدل على كم أو مقدار (قيم متصلة)
- وضع الأشخاص فى مقياس متصل يتكون من مسافات متساوية وله صفر اعتبارى
- يمكن مقارنة المسافات بين الدرجات الدرجات فى الاختبارات والمقاييس النفسية
4)النسبى Ratioجميع العمليات الرياضية- عدد يدل على كم أو مقدار ( قيم متصلة )
- وضع الأشخاص فى مقياس متصل يتكون من وحدات متساوية وله صفر مطلق
- يمكن استخدام النسب لمقارنة الأرقام زمن رد الفعل
الطول
الوزن
* نود الإشارة إلى أن مستوى القياس المستخدم غالباً فى العلوم الإنسانية هو القياس الاسمى أو الفترى أو الترتيبى ونادراً ما نستخدم مستوى القياس النسبى 0
* معرفتنا بمستويات قياس المتغيرات التى نستخدمها تسهل علينا اختيار الإحصاء المناسب لتحليل التنائج التى نريد تحليلها
(4) الإحصاء وعلاقته بمستويات القياس :
يختلف القياس عن الإحصاء حيث أنهما مفهومين مختلفين ، ولكل منهما معنى وإجراءات مختلفة 0 ويقصد بالقياس تعيين أرقام أو مستويات مختلفة للصفة المقاسة باختلاف الأفراد 0 أما الإحصاء فهو يستخدم هذه الأرقام أو المستويات ويتعامل معها بأساليب معينة تناسب مشكلة الدراسة أو تساؤلاتها 0
وقد ناقش كثير من العلماء علاقة مستويات القياس بالأساليب الإحصائية حيث يدافع بعضهم عن وجهة نظر " ستيفنز" (أنه يجب عدم حساب المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى لمستوى القياس الاسمى والترتيبى ) بينما ينتقده البعض الآخر 0 والمهم هو اختيار الأسلوب الإحصائى المناسب للبيانات شريطة أن يكون لذلك معنى مفهوم وواضح بغض النظر عن الدفاع عن رأى أو معارضته 0 فمثلاً يمكن حساب المتوسط لعدد الأبناء فى عينة ما ولذلك معنى مفهوم بينما متوسط الجنس لا معنى له 0 ويمكن توضيح العلاقة بين الإحصاء ومستويات القياس


__________________
ما حك جلدك مثل ظفرك _______فتولى أنت جميع أمرك
اللهم ان عشت فاجعل لى بصمه حسنة فى الدنيا و ان مت فاجعل لموتى غايه وايه..اللهم توج حلمى برضاك..واجعل خطاى شوقا الى رؤياك

التعديل الأخير تم بواسطة JAMELJABER ; November 9th, 2010 الساعة 07:17 PM
samalyemen66 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم November 9th, 2010, 08:03 PM   #2
JAMELJABER
المشرف العام على المنتدى
 
الصورة الرمزية JAMELJABER
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: الاردن - عمانjameljaber2011@hotmail.com
المشاركات: 2,060
افتراضي

موضوع رائع جداااا ننتظر المزيد من ابداعاتك
__________________
*العلم شيء لا ير في المنــــــام*
* ولا يورث عن الاعــــــمـــــام*
* ولا يستعار من الـــكـــــــــرام*
* ولايظبط باللــــــــــــجــــــــــام *
* ولا يصطاد بالســـــهــــــــــــام*
*وهو شيء لايصلح الا للغر س*
*ولايغرس الا في الــنــــــفـــس*
JAMELJABER غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم November 26th, 2010, 06:00 AM   #3
Majid
مـشــرف
 
الصورة الرمزية Majid
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: سلطنة عمان
المشاركات: 517
افتراضي

موضوع متميز وملخص رائع لعلم الإحصاء

شكرا جزيلا
__________________
((وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ))
Majid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انقلاب إحصائي تغيير نسب النمو الاقتصادي actuary.jo الأخبار والمقالات 2 July 23rd, 2009 03:37 PM


الساعة الآن 11:33 AM.


جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر إدارة المنتدى

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر إدارة المنتدى